منتديــٌٌــات‘ الــ‘‘ــصفــا التعلــٌيمٌـي

اهلا وسهلا بكم في منتدى الصفا التعليمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كتاب عرفت من اهل البيت(ع) للبا حث حسينيةحسن الدربي(ص 311 ص 031

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: كتاب عرفت من اهل البيت(ع) للبا حث حسينيةحسن الدربي(ص 311 ص 031   الأربعاء فبراير 27, 2008 9:02 pm

الصفحة 113
--------------------------------------------------------------------------------

ذلك متوفره والحمد لله فما على الباحث الا ان يتقي الله ويشد حيله وينوي النيه الخالصة لله ان يكون مع الحق لا يخاف لومة لائم والله متكفل بهدايته ان اراد الهداية.

والان ننتقل إلى مضوع اخر كثير ما شنع المشنعون وضج الضاجون حوله لاتخاذه وسيلة لهم لاثبات ان الشيعة لا تهتم بالصلاة وتركن على الشفاعة - ونحن قد اوردنا حديث عن الامام ع انه قال: لا تنال شفاعتنا متهاون بالصلاة -. وهكذا يحاولو ان يتمسكوا با ي شي لتنفير الناس عن الا ستماع إلى اقوال الشيعة ويحاولوا يبعدوهم عنهم بهذه الاشاعات الباطله وانا من خلال بحثي هذا اثبت للقاري ان الحق مع الشيعه فيهذه المسالة كما هوفي كل مسالة.


الجمع بين الصلاتين:

اولا: نقراء قوله تعالى: (اقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا)والغسق فيه قولي أ- ظلمة الليل ب- شدة الظلمة في نصف الليل. قران الفجر أي صلاة الفجر, اذن صارت ثلاثة اوقات:

1- الزوال وهو للظهر واعصر معا.

2- اول الليل وهو بداية الوقت للمغرب والعشاء معا.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 114
--------------------------------------------------------------------------------

3- الفجر وهو خاص بصلاة الصبح,ويؤيد ذلك قول الفخر الرازي في تفسيره لهذه الايةSadيكون المذكور في هذه الايه ثلاثة اوقات وقت الزوالووقت الغروب ووقت الفجر وهذا يقتضيان يكون الزوال وقتا للظهر واعصر فيكون هذا الوقت مشتركا بين هاتين الصلاتين وان يكون المغرب وقتا للمغرب والعشاء فيكون هذا القت مشتركا بين هاتين الصلاتين على الرتيب فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقا)(1) لاحظوا قوله (مطلقا) ولم يقيده بشي كاضرورة من سفر ونحوه ويؤيد ذلك ما رواه مسلم بسنده عن ابن عباس انه قال: (صلى رسول الله ص الظهر والعصرجمعا والمغرب والعشاءفي غير خوف ولا سفر)(2) وروى ايضا بسنده عن ابن عباس انه قال: (صليت مع النبي ص ثمانيا جمعا وسبعا جمعا يقصد بذلك الثمان الظهر والعصر والسبع المغرب والعشاء, ورواه الامام احمد بن حنبل)(3) وروى مالك في المطاء والترمذي في صحيحه باب الجمع بين الصلاتين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء واظهر والعصر في المدينة في غير خوف ولا مطر. وذكره النووي في شرح صحيح مسلم وكذا العسقلاني وزكريا الانصاري في شروحهم لصحيح البخاري وكذا الزرقاني في شرحه موطاء مالك وغيرهم كثير ممن صرحوا بجواز الجمع بدون أي عذر. اكتفي بهذا الملخص الا انه فيه ادله صريحة ومن الصحاح ايضا. وانتقل إلى موضوع اخر هو ايضا مما بسببه يرمى ابن تيمية واتباعة شيعة ال محمد ص بالشرك وهو بذلك يرمي كل من قال بذلك اي زيارة القبور فالنقراء معا لنثبت ان من رماهم بذلك فقد باء به ان شاء الله تعالى.


____________

1- تفسير الفخر الرازي:ج21ص27,.

2- صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر.

3- المسند ج2ص221.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 115
--------------------------------------------------------------------------------



زيارة القبور:


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 116
--------------------------------------------------------------------------------

جاء في الحدائق الوردية: (... فقال الحسين ع يارسول الله من يزورنا على تشتتنا وتباعد قبورنا؟ فقال ص: (طائفة من امتي يريدون بذلك بري وصلتي اذا كان يوم القيامة زرتهم بالموقف فأخذت باعضادهم فانجيهم من اهوالها وشدائدها)(1) وفي الينابيع الصحيحة ما معناه ان ما زار قبر الامام الرضا ع مكروب الافرج الله كربته اومذنب الاغفر الله له ووجبت له الجنة وانه ينصب له يوم القيامة منبرا بحذاء منبر رسول الله ص(2), وفي الحدائق الوردية ان رسول الله ص قال لعلي ع: (من زارني في حياتي وبعد وفاتي او زارك في حياتك او بعد موتك او زارابنيك في حياتهما او بعد مماتهما ضمنت له يوم القيامة ان اخلصه من اهوالها وشدائدها حتى اصيره معي في درجتي)(3): وفي صحيح مسلم: (ولقد زار رسول الله ص قبور شهداء احد)(4) وفي كتاب احياء العلوم للغزالي: (وقد حضر رسول الله ص بزيارية البقيع. وقدرد الغزال على من احتج بحديث الرسول ص بان الرحال لا تشد الا إلى ثلاثة مساجد بقوله: ان ما عدا المساجدالثلاثة متساوية في الفعل وعدمة فلا فائدة من الرحلة اليها واما الاولياء فانهم متفاوتون في القرب من الله تعالى بحسب اختلاف درجاتهم عند الله تعالى. وقال ما نصه: (القسم الثاني وهو ان يسافر لاجل العبادة اما لجهاد او حج... ويدخل فيها زيارة قبورالانبياء والصالحين والتابعين وسائر العلماء والاولياء وكل من يتبرك بمشاهدته في حياته يتبرك بزيارته بعج وفاته...)(5) وروى الدارقطني والغزالي والبيهقي ان الرسول ص قال: (من زارني وجبت له شفاعتي. وقال ص: (زوروا القبور فانها تذكركم بالاخرة)(6) واجاب

____________

1- الحدائق ج1 ص 5.

2- الينابيع ص 273.

3- الحدائق ج1 ص58.

4- الصحيح ج2ص63 وسنن النسائي ج3ص76.

5- كتاب اداب السفر من كتاب الاحياء.

6- سنن ابن ماجه ج1ص494باب 36 وصحيح مسلم ج2ص365باب 35.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 117
--------------------------------------------------------------------------------

ابن حجر المكي لمل سئل عن زيارة القبور بقوله: (زيارة قبور الاولياء قربة مستحبةوكذا الرحلة اليها)(1)

هذا ملخص عن زيارة القبور ومن اراد التفصيل اكثر فاليراجع الكتب التي استوفت البحث وفيما ذكرنا الكفاية في صحة عقيدة الشيعة الامامية وانها مأخوذة من السنة الصحيحة ويؤيدها ما ذكرنا من الاقوال عن المذاهب الاخرى واما توسل الشيعة فقد تحدثنا عن ذلك في موضوع التوسل.

والان ننتقل إلى موضوع آخر وهو من المواضيع التي تتخذ وسيلة لتنفير الناس عن المذهب الشيعي حيث يرمون الشيعة بالقول بتحريف القرآن الكريم وان لهم قران اخر والجواب على ذلك قد اجاد فيه علماء الشيعة في كل العصور, وانا بدوري بما انني بحثت في هذه المسالة قبل ان اقبل المذهب الامامي فانقل لاخي القاري نبذه مختصرة من الادلةلاثبات عدم قول الشيعة بتحريف القرآن الكريم وانه لا يوجد لديهم قران الا ما يتداوله المسلمون بمختلف مذاهبهم ومن قال غير ذلك فقد افترى عليهم وسيبؤ باما اقترف ومن تولى كبره فله عذاب عظيم.


____________

1- الفتاوي الكبرى الفقهيه ج2ص24.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 118
--------------------------------------------------------------------------------



عدم تحريف القران الكريم:

ان التحريف له معاني عديدة منها:

1- التحريف في الترتيب وهذا المعنى لا خلاف بين المسلمين في وقوعه في القرآن الكريم اذ يتفق الكل على ان القرآ ن الموجود الان لم يرتب على حسب النزول, وهذا ماينص عليه علماء علوم القران في كتبهم كجلال الدين السيوطي في كتابه الاتقان حيث يذكر اسامي الصور بحسب نزولها و اما الزيادة والنقصان في القران فليس من عقيدة الشيعة ومن بهتهم بالقول بذلك فسيبؤ بما قال, اما عقيدة الشيعة الامامية في القرآن فهي تتلخص في نص الشيخ الصدوق حيث قال في كتابه الاعتقاد: (ومن نسب الينا انا نقول بأن القرآن اكثر من هذا الموجود فهو كاذب علينا).

نعم توجد بعض الروايات شاذة وقليلة جدا وليس الشيعة تدعي صحة كل ما في كتبهم ولا تدعي ان اهل هذه الكتب معصومون كالكتب الاربعة التي تحتج بها العامة على الشيعة انما هم علماء جمعوا ما جاء عن الرسول ص واهل بيته ولم يدعوا صحته وانما تركوا الامر لاهل الاختصاص لينقوا الروايات الصحيحة من غيرها من خلال النظر إلى سندها ومتنها ومقارنتها يالروايات الصحيحة فما ثبت عن المعصوم فهو حجة وما لم يثبت فليس حجة, بل ان في الكافي باب اسماه باب ابوادر أي الاحاديث الشاذة وقداعرض عنها -أي عن الروايات التي تقول بالتحريف - السيد المرتضى ره قبل الف سنة وينقل الاجماع على عدم تحريف القرآن الكريم وكذا الطبرسي في مجمع البيان في تفسير القرآن والشيخ الطوسي في التبيان في تفسير
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 119
--------------------------------------------------------------------------------

القرآن وكل علماء الشيعة في كل زمن يعرضون عن تلك الروايات الشاذة وقد شهد لهم بذلك الكثيرون.

واليك نبذة من شهادات اهل السنة بأن الشيعة لاتقول بالتحريف منهم الهنساري احد مفكري الاخوان المسلمين قال: (ان الشيعة الجعفرية الاثناعشرية يرون كفر من حرف القرآن الذي اجمعت عليه الامة من مصدرالاسلام وان المصحف الموجود بين اهل السنة وغيرهم هو نفسه الموجود في مساجد وبيوت الشيعة......)(1)

وقال الشيخ محمد الغزالي: (سمعت من يقول في مجلس عام ان للشيعة قرآن آخريزيد وينقص عن قرآننا المعروف فقلت له: اين هذا القرآن؟ ولماذا لم يطلع الانس والجن على نسخة من خلال الدهر الطويل؟ لما يساق هذا الافتراء؟ فلماذا الكذب على الناس وعلى الوحي؟)(2).

2- التحريف بمعنى الزيادة والنقصان وهذا لا يقول به احد من المسلمين والروايات الشاذه في كتب الشيعة او السنه لا عبرة بها ففي كتب اهل السنه ان عائشة قالت ان الشاة اكلت سورة من القران ونحو ذلك وولست بصدد البحث في ذلك ومن اراد التفصيل يراجع كتاب تدوين القران للشيخ الكوراني وغيرة.

واما ما يقال ان للشيعة قران اخر يتمسكون ببعض المصطلحات عندالشيعة كمصحف فاطمة وقران علي والجامعة ونحوها سوف اوضح للمغرر بهم ما ذا تعني هذه المصطلحت, اما قران علي فالمقصود به: ان امير المؤمنين علي ع جمع القران بعد وفاة الرسول ص وجاء به إلى الصحابه وقال لهم: (هذا القران وانا العترة الذان اوصاكم الرسول بلاستمساك بهما فقالوا له اذا كان عندك قران فعندنا مثله لا حاجه لنا بك ولا بقرانك فذهب الامام ع وهذا القران الذي جمعه الامام ع ليس فيه زياده ولا نقصان عما عندهم من كلام الله انما الشيعة تقول انه يحتوي على تفسير كل اية واين نزلت وفيمن

____________

1- كتاب السنة المفترى عليها ص 60.

2- دفاع عن العقيدة والشريعة ضد مطاعن المستشرقين.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 120
--------------------------------------------------------------------------------

نزلت وترتيبه تنظيمهحسب ترتيب النزوالاول فالاول وما المقصود بها وفيها هوامش توضيحيه وان هذا القران يتداوله الائمة ع وهو الان عند الامام الحجه ع كما تعتقد الزيدية ان كتاب الجفر يتداوله ائمتهم, هذا ما يعتقده الشيعة في قران علي ومن لم يصدق فاليقراء كتب الشيعة في علوم القران.

واما مصحف فاطمة فهو ليس قران ولفظ مصحف لا يختص بالقران الكريم لمن عنده ادنى اطلاع بكتب اللغة فالمصحف في اللغة هو من اصحف أي جعلت فيه الصحف(1) والمصحف هو كل كتاب اصحف وجمع بين دفتين لكن لكثرة استعماله للقران الكريم انصرفت الاذهان إلى القران, والمسلمون من من قديم يستعملون كلمة مصحف بمعنى الكتاب فقد قيل في خالد بن معدان: (كان علمه في مصحف له ازراز وعرى)(2). ولفظ مصحف لم ياتي في القران ولا في الاحاديث انه اسم للقران الكريم انما كثر استعماله فعرف به والقران اسمه كتاب كما في قوله تعالى: (ذلك الكتاب لا ريب فيه) فلم يشنع على من سمى كتاب وهو اسم خاص بالقران كما شنع على من سمى مصحف والسبب الاول هو جهلهم بمعاني الوحي لغة واصطلاحا فالوحي له اربه معان:

1- المعنى اللغوي الايماء لخفي.

2- تركيز غريزي فطري كالايحاء إلى النحل ان تتخذ من الجبال بيوت.

3- الهام نفسي كلايحاء إلى ام موسى.

4- الوحي الرسالي وهو خاص بالانبياء.

ثانيا حب ان تشيع الفاحشة في شيعةال محمد ص.

واما ماهو مصحف فاطمة ع؟ الجواب هو ما جاء في روايات اهل البيت ننقل منها هذه الرواية:


____________

1- الفيروز ابادي: القاموس المحيط\مادة مصحف.

2- محمد ابو زهرة: الحديث والمحدثون \221عنمحمد رشيد رضا في مجلة المنار المجلد 10\10.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safwanewsdawood.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عرفت من اهل البيت(ع) للبا حث حسينيةحسن الدربي(ص 311 ص 031   الجمعة مارس 28, 2008 11:44 am

مشكوور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safwanewsdawood.yoo7.com
قمر صفوى



المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتاب عرفت من اهل البيت(ع) للبا حث حسينيةحسن الدربي(ص 311 ص 031   الجمعة أبريل 04, 2008 7:59 am

مشكووور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتاب عرفت من اهل البيت(ع) للبا حث حسينيةحسن الدربي(ص 311 ص 031
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــٌٌــات‘ الــ‘‘ــصفــا التعلــٌيمٌـي :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: