منتديــٌٌــات‘ الــ‘‘ــصفــا التعلــٌيمٌـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــٌٌــات‘ الــ‘‘ــصفــا التعلــٌيمٌـي

اهلا وسهلا بكم في منتدى الصفا التعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Empty
مُساهمةموضوع: المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة   المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 11:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو ملفي الثالث وسيكون إن شاء الله ملف ضخم وشامل يحتوي تقريبا على جميع انواع وفروع المعجنات الحلوة والمالحة .. سيكون ضخم جدا إلى درجة انني لا استطيع ان اسرد الان ما ساطرحه إن شاء الله في الاضافات القادمة ولكن كل شيء يعمل بالطحين سيكون إن شاء الله موجود هنا حتى عجائن الباستا ( اسبيغتي ومشتقاتها ) وسيكون مشروح بالتفصيل وبخطوات مصورة ..

سأبدا اولا بالبيتزا نظرا لطلب اختي الحبيبة والعزيزة باربي واعتذر عن التاخر في طرح هذا الموضوع واعتذر ايضا عن التأخر في الرد على رسالتها الغالية حيث كنت مشغولة بعض الشيء وكان ابني سعود يعاني من بعض البرد ..

هذه البيتزا لن اقول انها مثل بيتزا هت بل تنافسها بمراحل ولا ابالغ وانا اقول هذا الكلام .. ولكن تحتاجين إلى قطعة صغيرة تضعينها في فرنك اما بلاطة مصنوعة من الخزف وهي مخصصة للافران الشعبية او تاوة او صفيحة مصنوعة من حديد الزهر وهذه الاشياء سهل الحصول عليها وخاصة الخزف حيث يمكن شراءها من اي محل بيع المواد الصحية ..

هذه الوصفة طورتها وسميتها ( بنت ابوها المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Smile01 ) وهذا اسم محبب لاختي ام فيصل وهي بالمناسبة ماهرة في الطبخ

الوصفة ..

نحتاج إلى اربع اكواب دقيق سعودي لعمل قرصين بيتزا .. الاخوات في الكويت والدول التي لا يتوفر فيها دقيق سعودي او دقيق مخصص للخبز يمكن اضافة كوب من السميد الناعم لكل ثلاثة اكواب دقيق خاص للمعجنات ( بروتين اقل من 11 %)

ملاحظة .. انا اضفت شيء جديد بالنسبة لبعضكم ولكنه مفيد للصحة وايضا محسن للمعجنات وهو مادة معروفة علميا بـ ( ليسيثين ) وهي مادة تحسن العجينة وتطريها وتساعدها للبقاء فترة طويلة طرية دون ان تتعفن .. هذه المادة اختيارية انا استعملها لانها مفيدة للصحة وايضا باسباب الخصائص التي ذكرتها عن المعجنات .. تباع في محلات جي ان سي .. هذه المادة مستخلصة من فول الصويا .. وفيه نوع اخر مستخلص من صفار البيض ولكن الصويا احسن .. بامكانكم استخدام كوب فول صويا مسلوق جيدا ومعجون يضاف إلى العجينة في العجانة .. في الصورة تشاهدون اليسيثين ..

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza1

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza2


ثلاث ملاعق صغيرة خميرة فورية

ملعقة كبيرة سكر

ملعقة صغيرة ملح

ملعقتين زيت زيتون

كوب وربع الكوب ماء ( قد تحتاجين إلى بعض الماء يمكن زيادته العجينة بالملعقة حتى تحصلي على العجينة المناسبة )

الطريقة .. إن كنت تستخدمين اليسيثين .. اخلطيه مع الدقيق + الملح

نختبر الخميرة بواسطة اضافتها إلى كوب ماء درجة حرارة الغرفة + السكر + زيت الزيتون . عندما تبدأ الخميرة في التفاعل مع الماء والسكر نعلم انها جيدة وغير فاسدة

بعد تفاعل الخميرة .. نضيف الدقيق ونشغل العجانة على السرعة المتوسطة مع اضافة بقية الماء تدريجيا حتى ينعجن الدقيق .. في حالة احسستي ان العجينة جافة وتحتاج إلى زيادة سائل اضيفي القليل من الماء بالملعقة الصغيرة فقط حتى تحصلين على عجينة لينة ( ولكن ) لا تلصق في اليد .. استمري في العجن على السرعة المتوسطة لمدة 5 دقائق اخرى بعد ان تتماسك العجينة ..

الطريقة المثلى للتعرف على ان العجينة عجنت بالقدر الكاف .. خذي قطع وامسكيها بقبضة يديك الاثنتين واسحبيها في اتجاه متعاكس .. إن تشكلت فتحة في العجينة ولم تنقطع الفتحة فهي جاهزة إن انقطعت استمري في العجن لمدة دقيقتين .. وإن لم تتشكل فتحة ابدا واصلي العجن لمدة 5 دقائق .. هذه الحقيقة تنسحب على جميع المعجنات وليس البيتزا فقط



نكور العجينة ونضعها تتخمر لمدة ساعة في وعاء بلاستيكي مدهون بالزيت حتى تتخمر ويتضاعف حجمها ... لا يجب ان تتركي العجينة في ماكن دافئ .. في دول الخليج حتى في فصل الشتاء الاجواء مناسبة للتخمير .. الحرارة الزائدة تخرج رائحة خميرة غير جيدة في الخبز .. وضع العجينة في مكان دافئ مقصود به في اماكن باردة جدا مثل اوربا وامريكا وليس عندنا هنا

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza3

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza4


بعد التخمير نغط على العجينة حتى تصبح مفلطحة ليخرج منها الهواء الناتج من التخمير .. ثم نتركها تنتفخ مرة اخرى لمدة اقل من المرة الاولى ( تقريبا ثلث المرة الاولى ) ثم نفردها ونضعها على صينية مدهونة قليلا بدهن نباتي مرشوش بالسميد وتنضع عليها الصلصة والجبنة والاشياء اللي تحبينها ( ونتركها مغطاة لمدة ثلاث دقائق لتتخمر قليلا إذا حبينا الكرست يكون متين شوي )

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza5



نكون في هذه اللحظة مسخنة الفرن على درجة حرارة 220 مئوية .. نبلل منديل كلينكس او اسفنجة بالماء الدافئ ونفتح الفرن ونرشه بالماء وهذه الخطوة مهمة وخصوصا للافران المنزلية لاحداث بخار في الفرن وهذه النقطة ساتكلم عنها في المشاركات القادمة ) بعد ان نرش الفرن بالماء الساخن نغلقه على طول ثم نكرر نفس العملية بعد 10 ثواني .. ثم نضع البلاطة الخزف ( السراميك لا ينفع ) ثم نكرر نفس العملية برش الماء ونغلق الفرن لمدة ربع دقيقة .. ثم نضع الصينية على البلاطة في الرف الوسط ونرش الفرن مرة اخرى بالماء الساخن ( مجرد زخات لا لتزيد عن نصف فنجان قهوة عربي فقط لاحداث بخار ) نترك البيتزا لمدة عشر دقائق على هذه الحرارة .. بعد عشر دقائق افتحي الفرن ودوري الصنينية بحيث تكون الواجه في الخلف والعكس صحيح ليتساوى التحمير .. ثم اقصري على درجة الحرارة على 200 او 195 مئوية لمدة 10 دقاقئق او 12 دقيقة اخرى .. ثم اخرجي البيتزا من الفرن ثم اقلبي عليها صينية بنفس حجمه فقط لمدة دقيقتين او دقيقة ونصف لتعطيها بعض الطراوة وهذه الخطوة اختيارية يعتمد على ذوقك في البيتزا ..

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza6

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza7


بعد ذلك اخرجيها من الصينية وقطعيها وتناوليها بالعافية

المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة Pizza8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://safwanewsdawood.yoo7.com
 
المعجنات بجميع انواعها بالخطوات المصورة من مطبخ دردشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــٌٌــات‘ الــ‘‘ــصفــا التعلــٌيمٌـي :: منتدى الطبخ-
انتقل الى: